البنوك التشاركية تنتظر الترخيص بالجريدة الرسمية

10 يناير 2017 wait... مشاهدة

البنوك التشاركية تنتظر الترخيص بالجريدة الرسمية

بعد إعطاء بنك المغرب الضوء الأخضر لإنشاء البنوك ( الإسلامية)، يتعين الآن انتظار صدور الترخيص بالجريدة الرسمية، وإخراج نصوص تطبيقية لتجسيد هذا الصنف من البنوك.

وأشار عبد السلام بلاجي، أستاذ الاقتصاد الإسلامي والخبير في المالية الإسلامية، في اتصال مع موقع «أحداث أنفو»، إلى أن العقود المتعلقة بالبنوك التشاركية تم إقرارها، باستثناء عقد الاستصناع، فيما لم يتم الإفراج بعد عن النصوص التطبيقية المتعلقة بصكوك الاستثمار وصكوك التأمين التكافلي.

اقرأ أيضا...

بلاجي، عضو لجنة المالية السابق بمجلس النواب، أكد أن الأهم يبقى التعجيل بإخراج النص التطبيقي الخاص ب«صكوك التأمين التكافلي» من طرف وزارة الاقتصاد والمالية، مشددا على الارتباط بين هذا الأخير واشتغال البنوك التشاركية، متسائلا «كيف لبنوك تشاركية أن تقدم خاصة بها أن تعمل وقف تأمين لايتوافق مع هذه الخصوصية؟».

ويعد «الاستصناع» واحدا من العقود الستة التي جاء بها القانون المنظم للبنوك التشاركية وهي المرابحة والإجارة والمضاربة والمشاركة والسلم (بفتح اللام والميم). الاستصناع هو اتفاق بين البنك التشاركي والزبون على صنع شيء غير موجود. مثلا، عندما يتقدم زبون يتوفر على قطعة أرضية بطلب إلى بنك تشاركي

ببناء مسكن، لكن بمواصفاة محددة وفي مدة محددة، حين يوافق البنك، يقوم ببناء المنزل، وإعادة بيعه للزبون، مقابل سعر محدد سلفا، هذه الأخير يؤدى عبر أقساط محددة في القيمة وفي المدة الزمنية.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة أكادير.نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً

تحميل...