الفيلم المغربي “ميموزا” ينتزع الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة

27 نوفمبر 2016 wait... مشاهدة

الفيلم المغربي “ميموزا” ينتزع الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة

وظفر المغرب بالهرم الذهبي وجائزة أحسن ممثل للفنان المغربي شكيب بنعمر من خلال فيلم “ميموزا” للمخرج أوليفر لاكس، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وإسبانيا وفرنسا، وصورت كل أحداثه بالمغرب وبممثلين مغاربة يتحدثون لهجة مغربية خالصة.

وأشادت الصحافة المصرية بالفيلم، الذي سيعرض في فقرة “نبضة قلب” بمهرجان مراكش الدولي للفيلم، ووصفت مخرجه أوليفر لاكس بأنه “باريسي الموالد إسباني الأبوين، مغربي بطول المقام”، مشيرة إلى أن “الفيلم الفائز، حديثا، بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد بمهرجان “كان”، يستحق تأمل رسالته”.

اقرأ أيضا...

وفي مقال أوردته صحيفة “الشروق” المصرية بعنوان “مسحة صوفية تفيض بروح التجلي الصافية”، يقول الناقد طلعت إسماعيل “في لقطات ربما جديدة على المشاهد العربي يستعرض المصور ماورو هيرسى خلال الفيلم، كيفية نقل جثمان الشيخ المربوط بجذوع الأشجار من فوق الجبل إلى أسفله، لإظهار كم الأخطار التي تحف بهذه الرحلة، التي أراها معادلا موضوعيا لرحلة الإنسان مع الحياة في طريقه إلى العالم الآخر، أحاطت به المشكلات من كل جانب في بعض من أجزائها.”

وأضاف أن المخرج أراد أن يخلق “عالم أسطوريا” فلاكس، الدارس للتصوف الإسلامي، يمزج الواقع بالخيال، تتملكه روح إنسانية تبحث عن الخلاص مما يكبلها من قيود، مستخدما كل ما أمكنه لتوصيل رسالته”.

وبخصوص باقي جوائز المهرجان فاز فيلم “قطار الملح والسكر”، إنتاج مشترك بين (البرتغال وموزمبيق وفرنسا وجنوب إفريقيا والبرازيل، من إخراج ليسينيو بجائزة الهرم الفضي، فيما ذهبت جائزة الهرم البرونزي لأحسن عمل أول أو ثان للفيلم المجري “قتلة على كراسي متحركة” من إخراج أتيلا تيل، وجائزة أحسن إسهام فني لفيلم “لسنا بمفردنا” إخراج بيتر فاكلاف من التشيك، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو لفيلم “غرباء كليةً”، إخراج باولو جينوفيزي من إيطاليا، وجائزة أحسن ممثلة للفنانة ناهد السباعي عن دورها في فيلم “يوم للستات” إخراج كاملة أبو ذكري من مصر.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي ترأسها المخرج الألماني كريستيا نبيتزولد، واحد من أهم صانعي الأفلام في أوروبا، وتشكلت من المخرج البولندي فيليب باجون، والمخرج المالي الشيخ عمر سيسكو، والمخرجة وكاتبة السيناريو الصينية لي يو، والسينمائية الأمريكية ماري سويني، التي عملت طويلا مع المخرج ديفيد لينش في عدة أفلام منها “المخمل الأزرق”، و”الطريق السريع المفقود”، و”طريق مولهو لاند”، الذي توجت من خلاله بجائزة الأكاديمية البريطانية لأحسن مونتاج عن فيلم عام 2001.

كما ضمت اللجنة المنتجة الأسترالية روبين كرشو، والممثلة الأردنية صبا مبارك، والممثلة المصرية أروى جودة، والمخرج المصري هاني خليفة.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة أكادير.نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً

تحميل...