عامل إقليم تيزنيت في زيارة تفقدية لبعض المؤسسات التعليمية بمناسبة انطلاقة الدخول المدرسي

21 سبتمبر 2016 آخر تحديث : الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 4:31 مساءً

عامل إقليم تيزنيت في زيارة تفقدية لبعض المؤسسات التعليمية بمناسبة انطلاقة الدخول المدرسي

في إطار الزيارات الميدانية التي تقوم بها السلطات الإقليمية لتتبع انطلاقة الدخول المدرسي، قام السيد سمير اليزيدي عامل إقليم تيزنيت مرفوقا بالسيد الكاتب العام للعمالة والسيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والسادة رؤساء المصالح الإقليمية الخارجية ، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بتيزنيت صباح يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2016.

وهكذا، زار الوفد العاملي مدرسة المختار السوسي الابتدائية ببلدية تيزنيت ، وكان في استقباله عند باب المؤسسة المدير الإقليمي للوزارة ورؤساء المصالح الداخلية للمديرية ومدير المؤسسة التعليمية ورئيس جمعية الآباء وباشا المدينة و قائدة المقاطعة الثانية، وقدمت للسيد العامل شروحات حول وضعية التمدرس بالمؤسسة من حيث عدد الأطر التربوية العاملة بالمؤسسة وأعداد التلاميذ المتمدرسين حسب المستويات التعليمية وعدد الأقسام المخصصة لاستقبال هؤلاء التلميذات والتلاميذ وحصيلة الدعم الاجتماعي المخصص للمؤسسة في إطار مبادرة مليون محفظة، إضافة إلى بعض المشاريع التربوية التي تشتغل عليها المؤسسة في إطار تفعيل التدابير ذات الأولوية باعتبارها مؤسسة التجريب لبعض البرامج بالتعليم الابتدائي قبل البدء في تعميمها على باقي المؤسسات التعليمية وخاصة تجريب التدبير الاول المتعلق بمسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الاولى من التعليم الابتدائي، كما قدم السيد مدير المدرسة بطاقة تقنية حول مشروع المؤسسة الذي يمتد على مدى 3 سنوات ويتمحور حول تسخير أنشطة الحياة المدرسية والأنشطة الرياضية في دعم التعلمات لدى التلميذ وخاصة في مادة اللغة الفرنسية الى جانب مشروع الدعم التربوي الذي تشتغل عليه المؤسسة في اطار مكون التقويمات التشخيصية.

وقد كانت زيارة السيد العامل للمؤسسة فرصة للاطلاع عن قرب على سير الدروس بمختلف الاقسام والحجرات، وتفقد المشروع البيئي للمؤسسة ومعاينة مشروع غرس شجرة المورينكا « Moringa Oleifera » الهندية الأصل التي يتم تجريبها بتعاون مع خبيرة فرنسية في علم النباتات.

يشار الى أن العدد الإجمالي للتلاميذ بهذه المؤسسة يصل الى 292 تلميذ وتلميذة بجميع المستويات التعليمية الست الابتدائية، وعدد الأقسام المخصصة للتدربس 12 قسم ، فيما يصل عدد المؤطرين من هيئة التدريس الى 12 أستاذا وأستاذة . أما حصة المؤسسة من الدعم الاجتماعي المخصص لشراء الكتب واللوازم المدرسية فيبلغ 19117,54درهم .

وبالثانوية التأهيلية ابن سليمان الرسموكي بمدينة تيزنيت، أشرف السيد العامل والوفد المرافق له على تدشين مشروع توسيع القسم الداخلي للمؤسسة وزيارة مرافقه وفضاءاته. وهو المشروع الذي شرع في انجازه بتاريخ 13/02/2015 واستغرقت مدة انجازه 10 أشهر بغلاف مالي قدره 3945000 درهم .

ويتكون المشروع من 3 مراقد شيدت على مساحة 1000 متر مربع ، طاقتهم الاستيعابية 130 سريرا ،أحدهم مخصص للإناث والباقي للذكور. ويضم مرقد الاناث 11 غرفة وقاعة المطالعة وقاعة متعددة الاستعمالات و4 مرافق صحية و8 حمامات ، فيما يضم مرقد الذكور رقم 1 ورقم 2 كل منهما 10 غرف نوم وغرفة معلم الداخلية وقاعة المطالعة و4 مرافق صحية و8 حمامات. ويستفيد من خدمات هذه المراقد الجديدة 106 من الداخليين، علما ان الطاقة الاستيعابية للداخلية ارتفعت من 150 سرير الى 280 سرير بعد التوسيع ، وانتقل عدد المستفيدين من 144 الى 250 مستفيد ومستفيدة، لتنتقل نسبة الاستفادة من 37% الى 64% .

ومعلوم ان عدد التلاميذ المتمدرسين بالمؤسسة عرف هذه السنة ارتفاعا ملحوظا نتيجة ما تحققه المؤسسة من نسب نجاح مرتفعة وخاصة في الشعب التقنية ، حيث انتقل من 390 تلميذ وتلميذة خلال الموسم الماضي الى 408 برسم الموسم الدراسي الحالي 2016/2017 منهم 271 من الذكور و 137 من الإناث,

وبنفس المناسبة، زار السيد العامل في إطار مواكبته للدخول المدرسي، مركزية مجموعة مدارس محمد السادس بادرق جماعة اكلو، حيث استقبل من طرف رئيس المؤسسة ورجال السلطة المحلية وأعضاء جمعية آباء وأولياء التلاميذ، وقدمت له بعض البيانات الإحصائية حول البنية التربوية والمادية للمؤسسة بكامل وحداتها المدرسية )المركزية والفرعيات الأربعة: أنفود ،دغيميس، القليعة،افودنتكيضا(، التي تضم 17 حجرة دراسية ويدرس بها 175 تلميذ وتلميذة منهم 96 من الذكور و 79 من الإناث ،مؤطرين من فريق تربوي مكون من 13أستاذا وأستاذة وإدارة تربوية ومساعد تقني, كما تم اطلاعه على الحصيلة المنجزة من مشروع المؤسسة المتعلق بدعم الكفايات التواصلية شفويا وكتابيا لدى المتعلمين ,

وبعد جولة قصيرة لمختلف الحجرات والأقسام الدراسية لتتبع سير العملية التربوية بما في ذلك قسم التعليم الأولي، أشرف السيد العامل والوفد المرافق له على التسليم الرمزي لمجموعة من المحافظ المدرسة الجاهزة على عينة من التلاميذ الجدد الملتحقين هذه السنة بالمستوى الأول ابتدائي.

وجدير بالذكر، أن الدخول المدرسي الرسمي انطلق بجميع المؤسسات التعليمية بالإقليم يوم 19 شتنبر كما حدده مقرر السيد وزير التربية الوطنية وبلاغ الوزارة ، وتم توفير جميع الظروف المناسبة لاستقبال التلاميذ وتمكينهم من الكتب واللوازم المدرسية في اطار المبادرة الملكية ” مليون محفظة” والاستفادة من التاطير التربوي، كما تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتامين خدمة النقل المدرسي والإطعام المدرسي والاستفادة من الداخليات ودور الطالب والطالبة لفائدة التلاميذ وخاصة بالوسط القروي أو الشبه قروي.

ومن المتوقع ان يصل عدد التلاميذ المتمدرسين هذه السنة بمختلف الاسلاك التعليمية )عمومي وخصوصي( 40514 تلميذ وتلميذة ، من بينهم 19015 من الاناث ، و 21543 بالوسط القروي ، موزعين على الأسلاك التعليمية الثلاث على الشكل التالي: 23618 بالسلك الابتدائي و 9874 بالسلك الاعدادي و 7022 بالسلك الثانوي التاهيلي. اما فيما يخص الدعم الاجتماعي، فمن المتوقع ان يبلغ عدد المستفيدين من مبادرة مليون محفظة 27471 تلميذ ، 3612 منهم استفادوا من محافظ جاهزة ، و 23859 مستفيد من اللوازم والكتب منهم 10969 من الاناث، موزعين حسب الوسط بين الحضري 6506 والوسط القروي 17353 مستفيد، وحسب السلك التعليمي بين الابتدائي 19158 و الثانوي الاعدادي 4701 .

بلاغ صادر عن مكتب الاتصال والعلاقات العامة

كلمات دليلية
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة أكادير.نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً